منتدى النجاح التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Alostaz
Alostaz
المشرف العام
المشرف العام
ذكر
عدد المساهمات : 4279
السٌّمعَة : 181
تاريخ التسجيل : 06/05/2010
http://www.forum-edu.com

كيف تتفوق دراسيا لطلاب الثانوية العامة Empty كيف تتفوق دراسيا لطلاب الثانوية العامة

الخميس 29 يوليو 2010, 1:22 am


كيف تتفوق دراسيا لطلاب الثانوية العامة

.....كيف تتفوق دراسيا….خاص طلبه الثانويه (العامه والازهريه) بشعبتيها(علمى/أدبى)
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع محاوله لالقاء الضوء على كثير من المشكلات التى تعترض سبيل
الطالب والتى قد تعوقه عن الوصول الى هدفه من التعليم الا وهو النجاح وليس
النجاح فقط ولكن النجاح الذى يصاحبه التفوق الباهر باذن الله
تعالى...........
الموضوع ينقسم الى ثلاثه اقسام:


القسم الاول:(كيف تذاكر...)
المذاكره معناها العام : القراءه بامعان وتفكير وفهم
ويجب ان تشترك فى المذاكره كثيرمن ملكات العقل البشرى كالتذكروالتخيل
واللمس والفهم والادراك والتصور هذا بالاضافه الى الحواس البشريه
الخمس(نظر سمع لمس تحدث ....)
فالقراءه هى اولى طرق المذاكره وطرق القراءه هى:



مقومات المذاكره الناجحه:
لكى يحقق الطالب مذاكره مفيده ناجحه ...يجب ان تتوفر له المقومات الاساسيه التاليه:
أولا)من حيث المكان:
يجب ان يتوفر فيها



ثانيا)الجلسه الصحيحه:
المهم من جلسه الطالب ان تكون جلسه صحيه بحيث لاتؤثر على الانحناء الظهر
وان يكون راسه منخفضا حتى يصل الى المخ اكبر قدر من الدماء مما يساعد على
انتباه العقل ولا يجوز ان يذاكر وهو مستلق على ظهره حتى لايدفعه ذلك الى
الكسل والنوم ولا مانع من ان يقوم الطالب اثناء المذاكره لفترات طويله
انيحرك رقبته او ذراعيه من حين لاخر لان هذا يساعد على تنشيط الدوره
الدمويهوزياده نسبه التركيز
ثالثا)الظروف الصحيه للطالب:
مما لاشك فيه ان صحه الطالب عامل هام لانها تساعده على التحصيل والاستيعاب
وعدم الشعور بالارهاق كما انها توفر الوقت والجهد لذلك يجب مراعاه:



ويجب ايضا ان ننصح الطالب بضروره المحافظه على وجبه الافطار حيث اثبتت
البحوث ان لها عاملا هاما ومؤثرا فى نشاط الطالب وقدرته على التحصيل فى
فتره الصباح

رابعا) من حيث زمن المذاكره:





خامسا)جدول المذاكره :
وهناك العديد من جداول المذاكره مثل:
جدول مذاكره ليوم واحد
جدول مذاكره لاسبوع
جدول مذاكره لشهر
ويجب ان يراعى فيه الاتى:







طرق المذاكره للمواد الدراسيه المختلفه
ملحوظه هامه
ما اقدمه فى هذا الجزء من طرق المذاكره ليس بالضروره ان تتخذه قاعده لك بل
الطريق مفتوح امامك لكى تعدل وتبدع وتبتكر اساليب وطرق متعدده اخرى
..................
مذاكره النصوص؛الايات القرانيه؛المواد الشرعيه
هذا النوع من المذاكره يحتاج ليس الى مجرد الحفظ بل هو الحفظ عن ظهر قلب (صم) لذلك يجب ان تتبع الاتى:









مذاكره دروس(قواعد) النحو
وهى فى نظرى لاتخرج عن كونها اربع خطوات:




مذاكره دروس القراءه(المطالعه)






مذاكره ماده الرياضيات
يجب على الطالب ان يدرك عده حقائق عن الرياضه من اهمها:

ان مذاكره هذه الماده تحتاج الى قدر كبير من التركيز ولذلك فهى تحتاج الى صفاء ذهنى وتركيز تام
ان الرياضه ماده تراكميه فان ما درسته فى الابتدائى والاعدادى ستحتاجه فى
الثانوى وعلى هذا الاساس فعلى الطالب ان يحتفظ فى ذهنه بكل ما هو مهم فى
السنوات السابقه وتتم مذاكرتها بالطريق التالى




مذاكره ماده العلوم
يقصد بها فى المرحلتين الابتدائيه والاعداديه(العلوم) وفى المرحله الثانويه
(الفيزياء والكيمياء والاحياء ) ويجب ان ندرك ان هذه المواد بدايه ونهايه
تعتمد اعتمادا كليا على الفهم بل والفهم كل الفهم بجانب الحفظ والاستظهار
وعند مذاكره هذه الماده نتبع الخطوات التاليه:





مذاكره اللغه الأجنبيه(E)




القسم الثانى(المشاكل المرتبطه بالمذاكره):
ويمكن تلخيصها فى الأتى:



أولا: مشكله السرحان
السرحان هو:انتقال فكر الطالب وابتعاده عن جو المذاكره الى مكان اخر وموضوع اخر يشغل تفكيره اكثر مما تشغله المذاكره .
ولاتظن اخى الطالب ان هذه المشكله هى مشكلتك وحدك بل يعانى منها كثير من
الطلبه وقد تطول مده السرحان أو تقصر تبعا للموضوع الذى يشغل فكر الطالب
واذا تعود الطالب على السرحان فترات طويله اصبحت مشكله تحتاج الى علاج حاسم
لان اثار السرحان تنعكس على قدرات الطالب الذهنيه وتقلل من تحصيله وتضيع
وقته مما يدفع به الى هاويه الفشل او هبوط مستواه العلمى.
أسباب مشكله السرحااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااان:





علاج مشكله السرحاااااااان


ثانيا:مشكله النسيان
التذكر: هو القدره على استعاده ما اختزنه الانسان فى ذاكرته
وهناك علاقه وثيقه بين طول او قصر المده التى تفصل بين الحفظ والتذكر. اى
المده بين تخزين المعلومه واستعادتها فكلما قصرت هذه المده كلما ارتفعت
نسبه التذكر وقلت نسبه النسيان والعكس صحيح
أسباب مشكله النسيان





علاج مشكله النسيااااااااااااااااااااان







فلست اخى الطالب اقل من زملائك الذين يحصدون المراكز المتقدمه كل عام فعليك ان تثق بنفسك وبقدراتك
ثالثا: مشكله بطء القراءه
يقصد بهذه المشكله (قله عدد الكلمات التى يقرؤها الطالب فى مده معينه
ولتكن خمس دقائق مثلا )مقارنه باقرانه ممن هو فى مثل سنه ومرحله تعليمه
أسباب بطء القراءه




علاج بطء القراءه





اخى الطالب
سأل احد العظماء ولده وكان نجيبا :
أى غايه تطلب فى حياتك يا بنى؟ وأى رجل من الرجال تحب أن تكون .....
فأجابه :أحب ان اكون مثلك يا ابى.
فقال:ويحك يا بنى لقد صغرت نفسك وسقطت همتك ..فلتبك على عقلك البواكى ..
لقد قدرت لنفسى يا بنى –فى مبدأ نشأتى-أن اكون كعلى بن أبى طالب فمازلت اكد
واكدح حتى بلغت المنزله التى تراها وبينى وبين على ما تعلم من الشان
البعيد والمدى الشاسع فهل يسرك وقد طلبت منزلتى ان يكون بينك وبينى من
المدى مثل ما بينى وبين على ؟
فيا طالب العلم كن عالى الهمه ولا يكن نظرك فى تاريخ العظماء نظرا يبعث على
قلبك الرهبه والخوف فتتضائل وتتصاغر....كما يفعل الجبان حينما يسمع قصص
الحروب وحذار...أن يملك عليك اليأس قوتك وشجاعتك فتستسلم فى خضوع استسلام
الخاضع العاجزوتقول من لى بسلم اصعد به الى السماااء مثل عظماء الرجال
يا طالب العلم!!!
انت لا تحتاج فى بلوغك الغايه التى بلغها النابهون امثالك الى خلق غير خلقك او جو غير جوك او سماء وارض غير سمائك وارضك ولكنك...
فى حاجه الى نفس عاليه كنفوسهم وهمه عاليه كهممهم وامل واسع كأملهم
فالتفوق داخلك انت والنجاح والتقدم بيدك وحدك فانت بامكانك ان ترفع من شأن نفسك او تنزلها الى حضيض الهوان .......
وختاما أرجو من الله ان اكون قد وفقت فى افادتكم ولو بشى ضئيل يساعدكم فى بلوغ الغايه والحصول على كل امنياتكم الدينيه والدنيويه
وصدق رسولنا (ص) اذ يقول (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا الى الجنه)
للتواصل والمقترحات:

ولاتنسونا من دعائكم بظهر الغيب (لأنى داخل ثانويه السنه المقبله أيضا)



1) القسم الاول يهتم بالمذاكره من حيث معناها اهدافها طرق مذاكره كل ماده
2) القسم الثانى : اهم المشاكل التى ترتبط بالمذاكره السرحان النسيان بطء القراءه الدروس الخصوصيه.
1) القراءه الصامته: وفيها يعمل البصر والفكر والفهم
2) القراءه السماعيه مثل تسميع الشخص لنفسه او لغيره
3) القراءه الجهريه وفيها يعمل السمع والبصرواللسانمع الفكر والفهم ولعل
هذا النوع هو انسب انواع المذاكره لتعدد الحواس المشتركه فيه
1) الهدوووووووووووء اى ان يكون المكان بعيد عن الضوضاء مثل ضوضاء الشارع وحركه من فى المنزل من الاطفال الصغار (مثلا)
2) التهويه بان لا يكون مكان المذاكره مغلقا حتى لايفسد هواءه وحتى لايقل الاكسجين تدريجيا من الغرفه وبالتالى تقل نسبه التركيز
3) الضووووووووووووء المناسب بان يكون الضوء مناسب لمقدره الشخص وقدراته البصريه وعموما كلما كان الضوء اقوى كلما كان التركيز اكبر
1)علاج اى مرض يشعر به الطالب فى سمعه او بصره او صداع او ارهاق زائد او ضعف عام فى بنيه الجسم وغيرها
2) علاج الطالب نفسيا كأن تكون لديه عقد تدفعه (مثلا) الى الخوف والقلق
والتلعثم فى النطق او التردد او الخجل او ان تكون عنده مشاكل اسريه او
نفسيه او كراهيه لماده معينه او لمدرس معين فكل هذه النواحى يجب الاهتمام
بها وعدم اهمالها وتخليص الطالب منها لتهيئه الفرصه له لمذاكره جيده
ومفيده
3) تناول الغذاء المناسب والمتوازن والذى تتوفر فيه العناصر الغذائيه اللازمه والمتوازنه
4)على الطالب ايضا ان يهتم بالرياضه (ممارسه لا مشاهده ) كالتمارين الرياضيه والالعاب البدنيه
1) فتره البكور من احسن الاوقات بالنسبه للمذاكره (من بعد صلاه الفجر حتى
قبيل الذهاب للمدرسه)فهى تمتاز بصفاء الذهن ونفاء العقل ونشاط ملكات المخ
والقدره العاليه على التحصيل. لان الجسم يكون مستريحا بعد
النوم..متفائلا..مستبشرا
2) الفتره المسائيه غير المتاخره (من الخامسه او السادسه مساءا الى الحاديه عشره او الثانيه عشره) فهى ايضا تمتاز بالهدوء
3) لا انصح الطلبه بالمذاكره بعد العوده من المدرسه مباشره لان الطالب يكون مرهقا
4) لاننسى ان ننبه على انه من حق الطالب ان يحصل على فترات للراحه من حين
لاخر قدرها بعض الخبراء ب10 دقائق والبعض قال بأنها 15 دقيقه بين كل
ساعتين...........
5) ايضا اذا شعر الطالب خلال مذاكرته بالارهاق فعليه بالتوقف لان استمراره
على هذه الحاله لاجدوى منه (طبعا محدش ياخدها حجه وكل ساعه او نصف ساعه
يقول تعبت ههههه)
1 توزيع الوقت على فترات العمل والراحه فياخذ فى الاعتبار فتره المدرسه
والدروس وفترات النوم وفترات الراحه والاجازات المتوقعه والزيارات التى قد
تمنعه من المذاكره
2 عدم تراكم الدروس بان تكون المذاكره يوما بيوم(لاتؤجل عمل اليوم الى الغد)
3 اعطاء كل ماده حقها من حيث الوقت بحيث لا تطغى ماده على غيرها لان المجموع الكلى هو عباره عن حصيله درجات المواد كلها
4 ضروره الاهتمام بالمواد التى يحس الطالب بضعفه فيها وان تكون لها الاولويه
5 ملاحظه ان بعض المواد تحتاج الى فهم بدرجه اكبر مثل الرياضيات فيجب ان
تكون فى بدايه الجدول حيث يكون صفاء الذهن ... غير تلك التى تحتاج الى حفظ
واستظهاااااااااااار(صم) مثل التاريخ او العربى او المواد الشرعيه
6 من الافضل ان يبدأ الطالب بمذاكره المواد المحببه الى نفسه اولا
7يجب ان تتلازم المذاكره والمراجعه جنبا الى جنب فى الجدول سواء (يومى او اسبوعى او شهرى)
1) التعرف على صاحب النص من حيث (موطنه نشأته حياته )
2) قراءه النص اولا قراءه اجماليه مع مراعاه الدقه فى ذلك
3) التعرف على معانى المفردات التى وردت فى النص وحفظها (برده صم) التعرف
على المعنى الاجمالى للنص وكذلك على مواطن التذوق الادبى واللغوى فيه
4) بع ذلك تبدا مرحله الحفظ فتبدأ:
1)تقسم الموضوع الى فقرات
2)تحفظ الجزء الاول جيدا جدا
3)تحفظ الجزء الثانى جيدا جدا
4) تجمع الجزئين معا وتتاكد من حفظهما جيدا جدا
5)وهكذااااااا الى ان تجمع جميع اجزاء النص فتتاكد من حفظها جميعا جيدا جدا
1)قاعده ومعرفتها وفهمها وحفظها
2)امثله على القاعده وفهمها وحفظها
3)تأتى بامثله مشابهه من ذهنك
4)حل جميع التمارين الوارده على هذه القاعده
1)قراءه القطعه قراءه اجماليه لمعرفه المحتوى العاااااااااااااام للقطعه
2)التعرف على ما فى القطعه من افكار وعناصر وتحديدها
3)دراسه كل عنصر او عنوان على حده
4)التعرف على معانى المفردات وحفظها وطبعا من غير ما اقول (صم)
5) اعاده قراءه القطعه مره اخرى بالكامل
6)حل التطبيقات والتمارين على الدرس كله

1)دراسة الامثلة التي تتعلق بالدرس دراسة دقيقة وانتباة و استنتاج القواعد
2)حفظ القوانين الرياضية او النظريات الهندسية و علاقتها ببعضها
3)مراعاة الدقة في تميز الاطوال والمساحات و كذلك مراعاة الاسس في الجبر
4)بعد كدة نبدأ بحل التمارين المحلولة و غير المحلولة و محاولة حل المسألة بأكثر من طريقة
1) قراءه الدرس قراءه اجماليه للالمام بالموضوع الذى يدور حوله.
2) تقسيم الدرس الى عناصر فى صوره اسئله او عناوين جانبيه
3) ربط الحقيقه العلميه بالتجربه المعمليه التى تتصل بها وتؤكدها
4) ربط معلومات الدرس الجديد بالدروس السابقه والمشابهه له
5) (وطبعا الاهم من كل ده التمارين وحل المسائل) فهى المقياس لما حصله الطالب من مذاكرته للدرس
من وجهه نظرى مذاكره اللغه الانجليزيه تعتمد اعتمادا كليا على:
1) حفظ كلمااااااااااااااااااااااااااااااااااات(على قد ما تقدر)
2) مذاكره (grammar) وفهمه فهما تاما
3) ولا يخفى علينا جميعا ان الانجليزى ماده تراكميه (مثل الرياضه) فكل
كلمه حفظتها وكل قاعده فهمتها فى اى سنه سابقه ستحتاجها فى السنوات التاليه

1)مشكله العصر(السرحاااااااااااااااااااااااااااااان)
2)مشكله النسيان
3)مشكله بطء القراءه
1) احساس الطالب ب(التوهان) فى الدرس الذى يذاكره نتيجه لاتساع الموضوع وتشعبه او عدم فهمه له
2) وجود مشاكل يعانى منها الطالب سوااااااااء (أسريه او اجتماعيه )
3) سوء اختيار المكان الذى يذاكر فيه الطالب
4) وايضا قد يكون سبب السرحان مشاكل عاطفيه(كلكم فاهمنى طبعا) خاصه فى سن
المراهقه تدفع به الى السرحان فيجب عليه ان يحاول حل مشاكله وعلاجها بسرعه
وحزم وتطلع الى مستقبله
5) احساس الطالب بكراهيه الماده او مدرسها او ضعفه فيها او عدم اهتمامه بها فيبتعد عن التركيز
1) ان يكون الطالب نفسه مقتنعا بمشكلته مصرا على حلها وان يكون له دور
ايجابى للتخلص من السرحان وعليه كلما احس انه يبتعد عن المذاكره الى موضوع
اخر...ان يقطع سرحانه ويعود بفكره الى مذاكرته اوباستمرار محاولاته هذه هى
خير علاج له.
2) وايضا المذاكره بطريقه القراءه الجهريه من أحسن الوسائل لعلاج مشكله
السرحان لأن فيها يشترك البصر والسمع والنطق فلا تعطى فرصه للسرحان.
1) ضعف الذاكره عند الطالب(نسبه ضئيله جدا من الطلبه) فهى ملكات عقليه تختلف من شخص لاخر
2) عدم التركيز فى المذاكره والانشغال بأشياء أخرى....
3) اهمال المراجعه لمده طويله............
4) عدم وجود فترات راحه بين كل ماده وأخرى عند المذاكره ممايجعل قدره الاستيعاب والتركيز ضعيفه
5) الاعتماد على القراءه الصامته فى مواد الحفظ (الصم) كالقرءان والنصوص
والتاريخ والتى لا يتحقق معها الثبات وبالتالى يكون النسيان.
1) فى الحاله الاولى يمكن تدريب الطلب كثيا على الحفظ خصوصا فى المواد
التى تحتاج الى الحفظ وتعتمد عليه اعتمادا كليا حتى يدرب ذهنه على
الاستيعاب والحفظ
2) المداومه على المرااااااااااااااااااااااجعه وباستمرار(فهى مفيده جدا)
3) اشتراك اكثر من حاسه فى القراءه(القراءه الجهريه)فهى من انفع الطرق للتذكر.......
4) الاكثار من التلخيص للمواد جميعا فالتلخيص يساعد على التذكر
5) الهدووووء والتركيز اثناء المذاكره ولا بتعاد عن كل ما يشغل الطالب مما يصرفه عن المذاكره
6) التدريب المستمر وحل التمارين والتسميع فكلها اسباب تساعد على التذكر
7) الثقه بالنفس وعدم القلق او التردد او الارتباك
1) الطريقه التى يقرأ بها الطالب فالقراءه الصامته أسرع من القراءه الجهريه
2) اختلاف فى ملكات العقل وليس هذا سببا للتقاعس عن المذاكره وسأذكر السبب لذلك لاحقا......
3) حب الطالب للمده التى يقرؤها فكلما كانت الماده محببه كلما كانت قرائتها أسهل وأسرع
4)القراءه ايضا للمره الاولى تكون أبطأ من المره الثانيه او الثالثه
1) القراءه فى مكان هادىء بعيد عن الضوضاء.
2) لا يقرأ الطالب وهو مجهد جسميا أو ذهنيا أوبصريا.
3) تحبيب الماده الى الطالب بكافه الوسائل
4) أن يشعر الطالب بثقته فى نفسه وأنه قادر كغيره من زملائه على الاستيعاب وسرعه القراءه والفهم
5) محاوله عدم السرحااااااان أثناء القراءه
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى